عدد المساهمات : 276 نقاط : 848 السٌّمعَة : 0 تاريخ التسجيل : 24/02/2011 العمر : 32
موضوع: كيف تستعد وتجتاز الامتحان الإثنين مايو 23, 2011 2:45 pm
كيف تستعد وتجتاز الامتحان 1 بعض اسباب النجاح وقواعده الاستعدادالنفسي املأ ذهنك بالتفاؤل ، وتوقع النجاح بإذن الله تعالى غيِّر سلوكك السلبي واطرد عنك الأفكار التعيسة ووساوس النفس سر في طريق الناجحين ، واقتفي آثارهم . -ركز على النظر إلى الإيجابيات ، وتجنب عادة البحث عن السلبيات • . اهتم بالكيف لا بالكم ، فإن نجاحاً واحداً مؤثراً خير من إنجازات كثيرة لا قيمة لها • لا تحمل في رأسك فكرة صعوبة الأشياء فتصبح كذلك . - لا تسمح للخوف والقلق والتردد يستولي عليك . التخلص من الإيحاءات السلبية مثل كلمة ( صعب ( *عندما أفكر بإيجابية و أحول هذهالكلمة إلى“ قابل للإنجاز“ أكسر الحاجز الذهني وأمتلك في المقابل استعدادا وقابلية لإنجاز هذا الاختبار • عندما اعتقد أني قادر على إنجاز شيء فإني على الأقل أصيب جزءا منه وعندما أعتقد أني عاجز تماما فإني لا أستفيد ولو من خبرة المحاولة. اعلم أن الاختبار ليس نهاية العالم ، فالبعض يضطرب من هذا الحدث وكأنه مصيبة أو فيروس قادم. أذكر نفسي دائما أن بقائي هادئا يساعدني على التركيز أكثر والوصول إلى النتائج الصحيحة والأفضل بهدوئك تبرهن لنفسك و للآخرين أنك شخصية قوية وأنك مستعد لمواجهة كل الصعاب ولا تؤثر فيك العواصف كيفما كانت...؟؟. *الانضباط الذاتي يعني النجاح *من أجل الهدوء والاستقرار النفسي : *استعن بالله : *قال صلى الله عليه وسلم: وإذا استعنت فاستعن بالله *اقرأ القرآن: قال تعالىألا بذكر الله تطمئن القلوب( فلا تدع للخوف أو التردد مجالا في نفسك لأنهما يقللان من جودة أدائك ويعطيانك الفرصة لإلقاء اللوم على أمور أخرى قف إلي مكان الامتحان ولا تتناقشفي نقاط درستها مع الآخرين بل تبادل حديثا وديا بعيدا عن قلق الامتحان استرخ لتبتعد عن التوتر وتؤدي امتحانك بكل ثقة وثبات. قواعد المذاكرة الجيدة المحيط ووضعية جسمك حدد مكاناً مناسباً للمراجعة يتوفر فيه : -الهدوء ، تجديد الهواء ، الإضاءة الجيدة ، خلو المكان من الملهيات كالصور والتلفاز والإنترنت ، أو أي غرض يلهيك عن التركيز كأن تكون كتب أخرى -اجلس الجلسة الصحية بحيث لا تحس بألم في عينيك أو جسمك وألا يتسرب إليك التعب والنعاس الخطوات الأولى ابدأ بقراءة العناوين ثم اقرأ الموضوع إجمالياً ثم تفصيلياً مع التعرف على أهم أجزائه ووضع خط أو علامة تحت العناصر الأساس. القراءة الأُولى تكون سريعة للإلمام بالمقصود من الدرس ، يتبعها قراءة الحفظ بالتكرار قرر ثم اختر أي طريقة تراها أكثر جدوى للدراسة بالنسبة لك ، شخص الطرائق غير المجدية ثم تجنبها المذاكرة المستعجلة مذاكرة المستعجلة جيدة فقط عند الطوارئ، ولكنها غير مجدية كأسلوب للتعلم على المدى البعيد. *وسائل المذاكرة المكثفة تتضمن: راجع بسرعة المواد المطلوبة -تخير العناوين والأفكار الرئيسية للمواد -ركز على مراجعة واستيعاب النقاط الرئيسية والخطوط العريضةللمادة -لا تقرأ الفصول التي لن يسمح وقتك بمراجعتها طريقة الحفظ لابد في الحفظ من أمرين الأول : تقليل الكمية المراد حفظها ينبغي عليكإذا أردت حفظ نصٍ ما أن تُقسّم هذا النص على الأوقات ، ويكون هذا القسم قليلاً ، ولا تكثر على نفسك فتمل، *فقد قال رسول صلى الله عليه وسلم : ((يا أيها الناس ، خذوا من الأعمال ما تطيقون ، فإن الله لا يمل حتى تملوا ، وإن أحب الأعمال إلى الله ما دام وإن قلّ)) [البخاري (5861)] *وقد قيل : من رام العلم جملة ذهب عنه جملة ! *وقيل : ازدحام العلم مضلة الفهم ! وقال البغدادي *اعلم أن القلب جارحة من الجوارح تحتمل أشياء ، وتعجز عن أشياء ، فمن الناس من يحفظ عشر ورقات في ساعة ، ومنهم من لا يحفظ نصف صفحة في أيام ... *فليقتصر كل امرئ من نفسه على مقدار يبقى فيه ما لا يتفرغ كل نشاطه ، فإن ذلك أعون له على التعليم من الذهن الجيد ... الثاني : التكرار *إن الحفظ لا يثبت إلا بالتكرار ، فمن أراد أن يبقى حفظه مدة طويلة فليكثر من إعادته وتكراره *قال ابن الجوزي : -الطريق في إحكام المحفوظ كثرة الإعادة ، والناس يتفاوتون في ذلك : فمنهم من يثبت معه المحفوظ مع قلة التكرار ، ومنهم من لا يحفظ إلا بعد التكرار الكثير ، فينبغي للإنسان أن يعيد بعد الحفظ ليثبت معه المحفوظ . *وقد قال يحيى بن معيـن: لو لم نكتب الحديث خمسيـن مرة ، ما عرفناه . *وقد قيل : إن أبا إسحاق الشيرازي كان يحفظ مسائل الخلاف كما يحفظ أحدكم الفاتحة . وقد صدق من قال : (التكرار يعلم الشطار( ملاحظة: *ينبغي ألاّ يعتاد المخافتة في التكرار ؛ لأن الدرس والتكرار ينبغي أن يكونا بقوة ونشاط ، ولا يجهر جهراً يجهد نفسه كيلا ينقطع عن التكرار ، فخير الأمور أوسطها . الطريقة السرية للنجاح في الاختبار النهائي *استعد لما هو متوقع منك: *إن من أسباب انخفاض أداء الطلبة في الامتحان هو عدم فهمهم لما هو متوقع منهم فإلي جانب الجهود والتركيز يجب عليك أن تستوعب التالي: -الملخصات التي تعدها بطر يقتك الخاصة لكل مقرر. -نماذج حلول أسئلة الامتحانات السابقة الكتب المقررة. -التمارين التي قمت بحلها خلال الفصل الدراسي. بالإضافة إلي ما سبق توجد بعض القواعد الهامة التي تساعدك في إتقان استعدادك للامتحانات: تذكر أن كل امتحاناجتزته وتجتازه يساعدك على الاستعداد للامتحان النهائي. -كُن جاهزاً وادرس المواد بشكل كامل -ممارسة الحركات الرياضية تساعد على شحن الذهن . -خُذ قسطاً كافياً من النوم قبل يوم الامتحان . اسمح لنفسك وقتاً كافياً حتى تذهب إلى الامتحان مبكراً ومن غير عجلة استرخ قُبيل الامتحان -لاتحاول أن تُراجع كُل شيء في اللحظات الأخيرة قبل الامتحان. لاتذهب إلى الامتحان ومعدتك خاوية ، خُذ معك قطعة من الحلاوة أو البسكويت وماشابه لتُساعدك على نسيان القلق. واجه الامتحان بثقة تامة واعتبره فرصة لعرض ما ذاكرته استخدم وقت الامتحان بدقة. يوم الامتحان *احضر كل الأدوات التي تحتاجها مثل الأقلام والآلة الحاسبة والقواميس وساعة وماشابه. *كل هذا سيساعدك على التركيز على الاختبار. *حافظ على استرخائك وثقتك. *لاتترك نفسك فريسة للقلق. *لا تتحدث مع باقي الطلبة قبيل الاختبار فالقلق يعدي بدلاً عن ذلك ، ذكر نفسك أنك مستعد وأنك ستقدم امتحاناً جيداً. *كُن مسترخيا ولكن يقظاً أيضا. *حافظ على استقامة ظهرك وراحتك على الكرسي. *تصفح الامتحان {إذا كان هناك متسع من الوقت} تنظيم الوقت • قبل كل شيء تحتاج إلى ساعة • · كل نقطة = كذا دقيقة . • مثال : في حالة ساعة واحدة كل نقطة = 3 دقائق. • · أتجاوز كل سؤال تجاوز وقته • · أخصص وقتا للمراجعة و تنظيم ورقة الاختبار . • ( من 5 إلى 10 دقائق( · كن حريصا على الوقت المخصص للامتحان وأحسن توزيعه وتنظيمه • عندما تتسلم الامتحان، إقراهكاملاً مرة واحدة. • عبر قراءة كامل الاختبار : • ستفهم ماهو المطلوبمنك • سترتب الأسئلة حسب أهميتها • ستقسم وقتك بحكمة • إقرأ التعليماتبدقة • تأكد انك فهمت السؤال وأنك تجيب على السؤال المطروح • عادة مايعرفالطلبة الاجابة الصحيحة ولكنهم يُخطئون قراءة السؤال والمطلوب منه • تأكد أنكاعدت كتابة المعادلة بشكل صحيح • . إذا كنت تستخدم أوراق للخربشة لحلالمعادلات، أعد كتابة الجواب من بدايته حتى تتأكد من صحته. • لاتتجاوز أي خطوة منالحل وابتدأ الكتابة من أول الحل. • افهم السؤال جيدا • ·وكما يقال : فهم السؤال نصف الجواب • اكتب بخط واضح وجميل ، لكي تشجع المصحح على إعطائك درجة جيدة . • أكثر من العناوين ، وتقسيم الفقرات حسب الحاجة . تذكر : ما كل ما يُقرأ يُكتب اكتب كل الافكار التي تتذكرها وتخطر في ذهنك حول الموضوع الامتحان على المسودة عشوائيا دون ضرورة الترتيب رقم الافكار حسب التسلسل الذي تريد عرضه ويتطلبه الموضوع أكتب النقطة الرئيسية في أول جملة • . استخدم المقدمة لرسم خريطة شاملة عن الموضوع. • ناقش بالتفصيل النقاط الرئيسية في بقية الموضوع. • لتدعيم النقاط الرئيسية استشهد بإحصائيات ومصطلحات وتعريفات في كل نقطة. • إذا واجهت سؤالا صعباً، انتقل الى سؤال آخر. إذا كان الإمتحان صعباً، اختر أحد الأسئلة وابدا الكتابة. • ذلك قد يُعيد إلى ذآكرتك مانسيته • لآتقلق عندما ترى الطلبة الآخرين يسلمون أورآقهم، فليس هناك جائزة لمن ينتهي أولاً • أذا كنت تعلم أنك مصاب بقلق الإمتحانات، إخبر الُمدرسين بذلك حتى يساعدوك على التعامل مع القلق. • من نعم الله على البشرية،أن الممكنات أكثر من المستحيلات،وأن كل أمر مستحيل يحيط به الف أمر ممكن. • · ليس واجبا أن تتبع تسلسل التمارين . • · ابدأ بالممكن....... يستسلم لك المستحيل. • · أرقم كل جواب لكل سؤال . · يعطيني الثقة لانجاز أسئلة ذات مستوى أعلى • لاتنس أن تستعين بالله عندما يصعب عليك فهم أي سؤال· • كقولك: - اللهم لا سهل إلا ماجعلته سهلا وأنتتجعل الحزن إن شئت سهلا - يا حي يا قيوم برحمتك أستغيث أصلح لي شاني كله ولا تكلني إلى نفسي طرفة عين عامل التركيز • إذا كثر التشويش قل التركيز و إذا قل التركيز أصبحت معرضا للخطأ أكثر. • و لاجتناب هذا الأمر وجب اتباع بعض القواعد : • أن أحصر ذهني علىالإختبار و نظري على الورقة . • و عليه فكل التفات إلى يمين أو يسار يقلل تركيزي . • أن أمتلك جميع الأدوات (خاصة أدوات الهندسة في مادة الرياضيات( • إذا أراد أحد أن يستفسر عن شيء فليكن ذلك بينه و بين الأستاد فقط حتى لا يشوش على الآخرين. • لا أتسرع في الإجابة . • · أعطي لكل سؤال ما يستحقه. • ولتحقيق ذلك أنصحك ب: • إلقاء نظرة عامة على ورقة الامتحان فإن وجدت انك تعرف جميع الموضوعات أو معظمها · • فإنك سوف تعرف ما تتوقه مقدما· • وبذلك تتجنب الارتباك والتشويش والعشوائية.... • قراءة الأسئلة بتأن ودون إرتباك أوقلق ....ولا تتسرع في الإجابة • ولتحقيق ذلك أنصحك بك *إلقاء نظرة عامة على ورقة الامتحان فإن وجدت انك تعرف جميع الموضوعات أو معظمها ،فإنك سوف تعرف ما تكتبه مقدما· وبذلك تتجنب الارتباك والتشويش والعشوائية.... الاعتماد على النفس • لا تنقل من طرف آخر فقد يكون خطأ . • · يؤثر سلبا على شخصية الإنسان . • · والاعتماد على النفس يولد الثقة بالنفس · • والبعد عن القلق والاضطراب • و من غشنا فليس منا . • وصدق الشاعرحيث قال : • لاتسـألـن بنـي آدم حاجـة وسأل الذي أبوابـه لاتغلق • فالله يغضب إن تركت سؤالـه وبني آدم حين يسأل يغضب • الالتجاء إلى القوة العظمى وهي قوة الله ، أكثر من ذكر الله يطمئن قلبك و تزداد ثقتك بنفسك. • الغش عواقبه وخيمة سواء على الفرد أوالمجتمع ... • نتائج الاعتماد على النفس لذيذة لاتضاهيها لذة...؟؟ • • كيف تجيب على الاسئلة التي تحتوي على المفردات التالية : • • ما وجه الشبة بين . . .؟ ابحث عن الصفات والمميزات المتشابهة ثم أذكر أوجه الشبة وأكد عليها . • - قارن • ركز على الاختلافات بين الأشياء أو الأحداث أو المشاكل مع ذكر أوجه الشبه باختصار • . انقد • وضح حكمك على صدق الأشياء مع بيان نتائج تحليلك لها وناقش أو أذكر كلا من الحسنات والمساوئ للعناصر المذكورة • -عرف . . • عرف تعريفا واضحا مختصرا دون تفصيل . - صف . . • اسرد ومثل وارسم تسلسل الأحداث في صيغة قصة . • - مثل بالرسم التخطيطي أو البياني . . • ارسم جدولا أو رسما معينا لخطة مع وضع عنوان للرسم ويمكن إضافة الوصف والشرح المختصر في بعض الحالات • ناقش • تفحص وتحلل بعناية ثم بين أسباب التأييد أو الخلاف بالتفصيل . • عدد أو اكتب قائمة بـ • . اكتب العبارات أو الأشياء بشكل موجز و مختصر بحيث تكون مرتبة متسلسلة . • -قيم . . • اذكر نقاط القوة والضعف في مشكلة ما ، وأكده بما يقوله الخبراء أو العلماء ، ثم أذكر وجهة نظرك أو تقييمك الشخصي للمشكلة . • - اشرح . . • وضح وفسر وبين المادة المقدمة ، ثم اعط تعليلا لاختلاف وجهات النظر أو لاختلاف النتائج ، وحاول تحليل المسببات لذلك الاختلاف . • - بين بالرسم . . • استخدم رقما ، صورة ، رسما بيانيا أو تخطيطيا لتوضيح وتفسير مشكلة ما . • فسر . . • ترجم ، اضرب أمثلة ، قم بحل موضوع ما ، أو علق عليه بإصرار حكمك عليه. • - برر • اثبت أو قدم أسبابا لقرارات أخذت على أن تحاول بكل جهدك أن تكون تلك الأسباب دامغة ومقنعة . • -اذكر بإيجاز . . • نظم الموضوع على أن يحوي نقاطا رئيسية ، وأخرى ثانوية مع حذف التفاصيل الدقيقة ، والتركيز على إعداد وتصنيف الأشياء . • - اثبت أو برهن . . برهن على مدى صدق الموضوع بالاستشهاد بأدلة حقيقية وأسباب مقبولة ومنطقية واضحة • اوجد العلاقه بين • وضح مدى العلاقة بين الأشياء واتصالها ببعض ، وكيف تكون هذه الأشياء مسببات لأشياء أخرى أو كيف تكون مرتبطة بها ارتباطا تلازميا أو كيف تكون الأشياء متشابهة . - استعرض. • . تفحص الموضوع بصورة نقدية مع التحليل والتعليق على ما قيل من عبارات بخصوصه . • - حدد بإيجاز . . • قدم النقاط الرئيسية بإيجاز وتسلسل واضح مع حذف التفاصيل والرسوم التوضيحية والأمثلة . • - لخص . . • ضع النقاط الرئيسية أو الحقائق بصيغة مركزة مكثفة كما تفعل عند تلخيص فصل من كتاب , واحذف كل التفاصيل والرسوم التوضيحية . • - تتبع . . • أسرد تطور الأحداث التاريخية منذ البداية . • ماذا تفعل لو ...؟توقف تفكيرك • استرخ قليلا , خذ نفسا عميقا ، وابدأ من جديد . ارتبك تفكيرك ، واختلطت عليك الأمور وأنت تجيب على أحد الأسئلة ! ! ؟
- اترك السؤال , وابدأ بآخر • . ارجع ثانية إلى السؤال الأول ، فإن لم تستطع ، سجل ملاحظاتك عنه مبينا للمصحح محاولاتك في الإجابة . • • قبل تسليم ورقة الامتحان • • خصص 10بالمائة من الوقت لمراجعة إجاباتك. • راجع الإجابات وقاوم الرغبة لتسليم ورقة الامتحان قبل باقي الطلبة وفور الإجابة على كل الأسئلة • تأكد أنك أجبت على كل الأسئلة. • أعد قراءة إجاباتك للتأكد من صحة اللغة كالإملاء والقواعد والتنقيط وغيرها . • تأكد من صحة اجاباتك في الرياضيات، وافحصها لتلافي الأخطاء الناجمة عن إهمال في كتابة وترتيب الارقام • . رآجع حساباتك، خصوصاً عندما تستخدمالآلة الحاسبة • راجع اجوبة الآلة الحاسبة مباشرة للتأكد من صحتها. • إحتمالاتالضغط على زر خطأ ً عالية، ولكن إحتمال تكرير نفس الخطأًً مرتين على التواليضئيلة. • قد تجد الرغبة في تغيير بعض من إجابتك أو تصحيح أو إضافة ما نسيت بعد مراجعة ورقة الإجابة قبل تسليمها ، فإن فعلت ذلك فكن متعقلا غير مندفع لأنك وضعت ما لديك في الإجابة الأولى فلا تغيره إلا لسبب مقنع • حين يكون لديك مثل هذا السبب ، اقرأ السؤال بأكمله ثانية بعناية ، ووازن بين ما كتبت أولا وما تود كتابته عند التعديل . • المهم هنا هو الإجابة الأفضل والابتعاد عن التغيير المتسرع .